مبادرة ابدأيها صح

مبادرة ابدأيها صح

مبادرة ابدئيها صح هي  أكبر مبادرة تطلقها حملة أنتي الأهم على مستوي الوطن العربي لتشجيع الأمهات على الرضاعة الطبيعية كأفضل بداية تمنحها الأم للمولود.

تتعاون أنتى الأهم فى المبادرة الجديدة ابدأيها صح مع شركة  أميدا العالمية الشركة الرائدة فى مجال دعم الرضاعة الطبيعية حول العالم من عام 1942.

هدف المبادرة:

تقوم مبادرة إبدأيها صح على إيمان كل الأطراف المشاركة بها بأهمية الرضاعة الطبيعية وبأهمية التوعية العلمية والطبية والنفسية للمرأة للقيام بها على أفضل وجه.

وتؤمن كذلك بأهمية أن يتخلص المجتمع من العادات الخاطئة والاعتقادات المشوشة التى تصاحب تجربة الرضاعة الطبيعية.

وتسعي مؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة من خلال مبادرة ابدأيها صح أن تزداد نسبة الرضاعة الطبيعية بين المواليد عن المعدلات المنخفضة التى تسجلها مراكز الدراسات والاستفتاءات ، حيث لا تتجاوز نسبة الرضاعة الطبيعية  طبقاً لإحدي الإحصائيات نسبة 30% ، وهو ما يمثل إهداراً حقيقياً لثروة المجتمع الأولى المتمثلة فى أبناءه.

وهذه النسبة القليلة تعني أننا نعرض مستقبل هؤلاء الأطفال فيما بعد لأمراض مزمنة أشهرها ضغط الدم والسكري ، بالإضافة لعدد من الأمراض الناتجة عن قلة المناعة الذاتية التى توفرها الرضاعة الطبيعية بشكل قوى.

إن الرضاعة الطبيعية هى أكثر من مجرد تغذية الرضيع بلبن الأم ، فالرضاعة الطبيعية تحمي صحة الأم والطفل من جوانب متعددة ، كما أنها تفيد الأسرة بأكملها من الناحية العاطفية والإقتصادية ، فالرضاعة الطبيعية تحمي صحة الأم والطفل وتفيد الأسرة بأكملها.

مزايا الرضاعة الطبيعية للطفل:

  • احتواء لبن الأم بصورة دقيقة ومناسبة على كل المغذيات التى يحتاجها الرضيع.
  • لبن الأم سهل الهضم ويمكن لجسم الرضيع الاستفادة منه بصورة مثالية.
  • يعتبر لبن الأم جاهز للرضاعة دائماً ولا يحتاج إلى تحضير أو تدفئة.
  • يحمي لبن الأم الطفل الرضيع من العدوي لاحتوائه على أجسام مضادة لكثير من أنواع العدوي الشائعة E.coliوالفيروسات المعوية بالإضافة لبعض الطفيليات مثل الجيارديا.
  • تساعد الرضاعة الطبيعية على النمو العقلي للطفل.
  • تساعد الرضاعة الطبيعية للطفل أيضاً على نمو الفك والأسنان فى فم الطفل بشكل سليم وتقلل من تسوس الأسنان المصاحب لاستخدام البزازة.
  • تقلل الرضاعة الطبيعية من مخاطر حدوث سرطان المبايض والثدي لدي الأمهات ، كما أن الرضاعة الطبيعية المطلقة وعند الطلب تساعد على تأخير حدوث الحمل خلال الستة أشهر الأولى من عمر الطفل  ، وتوفر الرضاعة الطبيعية للأم الراحة والوقت اللذان تحتاج إليهما لرعاية طفلها ونفسها وأسرتها.
  • تساعد الرضاعة الطبيعية الأم والطفل على إقامة علاقة حب وثيقة بينهما مما ينمي شعور الأم العميق بالإشباع العاطفي ، ومن نتائج هذا الارتباط بين الأم وطفلها أن بكاؤه يقل ويتسارع نموه.

تفعيل المبادرة:

  • تقوم المبادرة بتقديم العديد من الفيديوهات للتوعية بأهمية الرضاعة الطبيعية والتشجيع عليها ، وأهم المشاكل التى تواجه المرضعات وكيفية التغلب عليها.
  • تقديم مطبوعات تشرح الوضعيات الصحيحة للرضاعة الطبيعية.
  • عمل ندوات طبيه تثقيفية تشرح أهمية الرضاعة الطبيعية للأم  والطفل وتشجع عليها ، حيث تستمر أهمية اللبن حتي سن عامين ، ومهما برع البشر فى تطوير صناعة ألبان بديلة للبن الأم فلا يمكن أن يجاروا قدرة الله فى تعديل اللبن حسب حاجة الطفل والأم.

 

وعي طفلك

مؤسسة مصر للتنمية والصحة المستدامة

انتي الاهم